اعلان حالة الطوارئ لمدة 3شهور في انحاء الجمهورية - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Thursday, April 25, 2019

اعلان حالة الطوارئ لمدة 3شهور في انحاء الجمهورية



كتب/أحمد حجاج

قرار جمهوري بإعلان حالة الطوارئ فى جميع انحاء البلاد لمدة 3 شهور اعتبارا من الساعه الواحده صباح يوم الخميس 2019/4/25 م

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، قرارًا جمهوريًا، بتمديد حالة الطواريء في البلاد مدة 3 أشهر، اعتبارًا من الواحدة صباح اليوم الخميس.

اثيرت تساؤلات عديدة حول مفهوم حالة الطوارئ ولماذا تم تمديدها لفترة أخرى .

طبقا لقانون الطوارئ تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة المصرية اتخاذ الإجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب، وحفظ الأمن على كامل الأراضي المصرية، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، والحفاظ على أرواح المواطنين وقد تم تمديد قانون الطوارئ لفترة أخرى بسبب أحداث سيناء

ويعطي قانون الطوارئ رئيس الجمهورية الحق في تقييد حركة الأشخاص وسلبهم العديد من حقوقه وحرياته، وكذلك تقييد حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور في أماكن، أو أوقات معينة وكذلك تكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال.

وكذلك يتيح قانون الطوارئ لرئيس الجمهورية الحد من حرية التعبير وفق ما يراه مناسبًا، من مراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات، وكل وسائل الدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها.

وكذلك يمتلك الرئيس حق فرض نظام العمل وساعات افتتاح وإغلاق المحلات التجارية وغيرها، وكذلك وضع حراسة على المؤسسات والمنشآت الحيوية في القرية.

وتضمن القانون أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

ووفقا للدستور المصري، يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محددة لا تجاوز 3 أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثي عدد أعضاء مجلس النواب وفيما يلي صورة من  النص الكامل لقرار رئيس الجمهورية.

No comments:

Post a Comment

الصفحات