انتشار ظاهرة الطلاق في مصر | مصر العصريه - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Saturday, November 9, 2019

انتشار ظاهرة الطلاق في مصر | مصر العصريه


بقلم: سندس علاء

*(فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُۥ مِنۢ بَعۡدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوۡجًا غَیۡرَهُۥۗ.....)
فان الطلاق من الامور المباحه شرعا...
وقد شرعه الله لاستحاله العشرة ..
ومع اباحه الطلاق اباح الله الرد والرجعه لدوام الحياه واستقرار اً للبيت المسلم ...
فكان السؤال من رجل يريد الرجوع لزوجته التي طلقها ثلاثا وهو كامل الاهليه..
الجواب...
انه اذا طلقها ثلاث طلقات ووقعن ولم يكونو طلقات بدعي او طلقات لا تقع فانها لا تحل له من بعد حتي تنكح زوجا غيره
فانواع الطلاق...
*1_ الطلاق الشرعي*
واحدة بعد واحدة، يطلق واحدة ثم يراجع، ثم إذا أطلق الثانية وله رغبة راجعها، ثم الثالثة ما بعدها رجعة، إذا كانت كل واحدة واقعة.
وتكون في طهر لم يجامعها فيه
ولا تحل له حتي تنكح زوجا غيرة...
*2_الطلاق البدعي*
إذا كانت الطلقه في طهر جامعها فيه أو في حال الحيض والنفاس؛ هذه *مسألة خلاف بين أهل العلم*، أكثر العلماء على أنها تقع الطلقة، تقع الطلاق في الحيض والنفاس وفي الطهر الذي حصل فيه جماع، وليست حبلى ولا آيسة.
_وذهب بعض أهل العلم إلى أنها لا تقع؛ لأنه صح عن النبي ﷺ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه أمره بمراجعتها لما طلقها وهي حائض، وقال لأبيه عمر:( *مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض ثم تطهر، ثم يطلقها إن شاء قبل أن يمسها*)
هذا الراجح أنها لا تقع في هذه الحال في الحيض والنفاس، وفي الطهر الذي حصل فيه جماع، وليست حبلى ولا آيسة (التي لا تحيض بسبب السن) ، إلا حكم به حاكم، بمعني: حكم به قاضي وأمضاه تبع الجمهور؛ فإنه يمضي؛ لأن حكم الحاكم يرفع الخلاف.
فالمشروع للمؤمن إذا أراد الطلاق أن يطلق عن بصيرة، وأن لا يعجل
وان يصيب السنه في الطلاق..
حفظ الله بيوت المسلمين من التفرقة وادام فيها الود

No comments:

Post a Comment

الصفحات