ظاهرة عمل الاطفال القاصرين | مصر العصريه - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Tuesday, November 12, 2019

ظاهرة عمل الاطفال القاصرين | مصر العصريه




        بقلم : ساره محمد
الطفل هو مسمى يطلق على الإنسان منذ ولادته وحتى مرحلة ما قبل البلوغ، ويعتبر الأطفال الفئة الأهم في المجتمع؛ حيث إنّ تربيتهم بطريقة صحيحة لها الأثر الكبير في المجتمع في الحاضر والمستقبل، لذلك لا بدّ من الاهتمام بهم، وإعطائهم جميع حقوقهم كالحق في التعليم، والرعاية الصحية، والحقّ في اللعب والترفيه، ومنع كلّ الظواهر التي تحول دون حصولهم على حقوقهم كظاهرة عمالة الأطفال..!!
ومن أسبابها...
1انخفاض المستوى التعليمي للأب والأم
2 ارتفاع مستويات الفقر عند الكثير من الأسر
3 قلة المدارس والتعليم الالزامي
4 نقص بمعرفة قوانين عمالة الأطفال
5 العنصرية
6الاستعمار والحروب..
7 نقص البرامج الدولية التي تحارب الفقر
...
فقد بلغ حجم عمالة الأطفال في مصر وفق تقديرات منظمة العمل الدولية نحو ما يقرب من 2.2 مليون طفل نسبة تصل إلى %26 ..
ومن ضمن هذة التأثيرات..
1 التطور والنمو الجسدي.. تتأثر صحة الطفل من ناحية التناسق العضوي.. والقوة والبصر والسمع  وذالك نتيجة الجروح والكدمات الجسدية.. الوقوع مع أماكن مرتفعة.. الخنق من الغازات السامة صعوبة التنفس...
2 التطور المعرفي.. يتأثر التطور المعرفي التطور المعرفي للطفل الذي يترك المدرسة ويتوجة للعمل فقدارتة وتطورة العملي يتأثر ويؤدي الي انخفاض القدرة على. القراءة والكتابة والحساب إضافة ان إبداعة يقل..
3 التطور العاطفي.. يتأثر التطور العاطفي عند الطفل العامل فيفقد احترامة لذاتة وارتباطة الأسرى وتقبلة للاخرين
4 التطور الاجتماعي والأخلاقي.. يتأثر التطور الاجتماعي والأخلاقي للطفل الذي يعمل لما في ذالك الشعور بالانتماء للجماعة والقدرة على التعاون مع الآخرين..
وافادت النتائج ان %35 من الأطفال يرون ان عملهم مرهق جسديا ومتعب جدا
و %15.4 يرون انا عملهم خطير

..ولذا نري ان ظاهرة عمالةالأطفال وفقا لما سبق تمثل بحق تطبيقات جريمة الاتجار في البشر وذالك تقتل روح الطفولة في مهدها بحرمان الطفل من حقوقة الأساسية التي أكد عليها الدستور في المادة (80) بالتزام الدولة برعاية الطفل وحماسة من جميع أشكال العنف والاساءة وسوء المعاملة والاستغلال التجاري. وكذالك المادة (89) من الدستور التي تحظر كل صور العبودية والاسترقاق والقهر والاستغلال القسري للأسنان... وغيرها من أشكال الاتجار في البشر واحالت للقانون بتجريم هذة الصور جميعها..
...
وفي النهاية لا يسعنا إلا القول ان ظاهرة تشغيل الأطفال لا يمكن وصفها الا بكونها خرق سافر للقيم الإنسانية..

No comments:

Post a Comment

الصفحات