السعودية للكهرباء تعلن بدأ مشروع "العدادات الذكية SMP| مصر العصرية - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Monday, December 23, 2019

السعودية للكهرباء تعلن بدأ مشروع "العدادات الذكية SMP| مصر العصرية



الرياض - زبيدة حمادنة

في الوقت الذي بدأت الشركة السعودية للكهرباء مشروع العدادات الذكية SMP في المملكة ، منحت "السعودية للكهرباء"  المحتوى المحلي الفرصة في تصنيع 3.5 مليون عداد من أصل 10 ملايين، دون أي تكلفة على المشترك.
وسينفذ المشروع في وقت قياسي لتركيب الـ 10 ملايين عداد ، وذلك خلال نحو 15 شهراً فقط،  وهو ما يعتبر معدل قياسي بالمقارنة مع الدول التي سبق وأن نفذت مثل هذا المشروع، إذ سيتم تركيب مالا يقل عن 33000 عداد في اليوم الواحد .
وأكدت "السعودية للكهرباء" أن المواطن والمقيم المشترك في الكهرباء لن يتحملا أي تكاليف مالية من جراء تركيب العدادات الذكية .

ويعد مشروع العدادات الذكية مشروع وطني متكامل ينفذ في فترة قياسية يغطي 13 ألف مدينة و محافظة وقرية في المملكة، ويشكل تركيب العدادات بنسبة 31 % من المشروع، واستبدال القواطع بأخرى ذكيه بنسبة 10 %، وبنية الاتصالات بنسبة 16 %، وانظمة ادارة البيانات ومركز تشغيل العدادات الذكية 1% من المشروع، بالإضافة الى خدمات التشغيل والصيانة لمدة 3 سنوات بنسبة 24%، ويشكل التركيب نسبة 18 %.
كما تمكن العدادات الذكية من قراءة الاستهلاك عن بعد، ودقة أعلى للفواتير، وتوفير معلومات تفصيلية للمستهلك عن استهلاكه، عبر تطبيق على الأجهزة الذكية تمكنه من معرفة استهلاكه اليومي أو الشهري. وتساعد المشترك في التحكم بحجم استهلاكه.
وأوضحت الشركة، في بيان سابق لها  "، أن قيمة العقد 9.56 مليار ريال، وأن مدة العقد 3 سنوات و3 شهور. وأشارت إلى أن العقد يتضمن توريد وتركيب العدادات الذكية وملحقاتها (شاملة التشغيل والصيانة).
كما أوضحت إلى أنه من المتوقع أن يكون للمشروع أثر إيجابي على نتائج الشركة فور الانتهاء من المشروع.
وكان قد أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، فهد السديري، إن تمويل مشروع العدادات الذكية الذي تبلغ قيمته 9.5 مليارات ريال سيكون ذاتياً وعن طريق الاقتراض التجاري، مضيفاً أنه لن تكون هناك تكلفة إضافية على المشتركين أو منح أو قروض من الدولة، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على مشاريع لتحسين وتطوير شبكات إنتاج وتوزيع الكهرباء للحد من الانقطاعات الكهربائية.
وقال السديري إن مشروع العدادات الذكية سيوفر النفقات التشغيلية للشركة، مضيفا أنه كان هناك انخفاض في كميات الطاقة المستهلكة من قبل المشتركين بنسبة تتراوح بين 4.5% و 5% على مدار التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مشيراً إلى أن كفاءة الكهرباء تقترب من نسبة الـ 40% وهو ما يوفر في الوقود المستهلك في المحطات.

No comments:

Post a Comment