من مواليد هذا اليوم | مصر العصرية - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Tuesday, January 14, 2020

من مواليد هذا اليوم | مصر العصرية


بقلمالإعلامي/ يوسف احمد المقوسي

من مواليد هذا اليوم  15 يناير  من سنة : 1918 - جمال عبد الناصر، زعيم و رئيس مصري.

- جمال عبد الناصر حسين (ولد في 15 يناير  1918 - توفي في 28 سبتمبر 1970).
- هو ثاني رؤساء مصر، تولى السلطة من سنة 1956، إلى وفاته سنة 1970. وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952، التي أطاحت بالملك فاروق (آخر حاكم من أسرة محمد علي) والتي شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة.
- وصل جمال عبد الناصر إلى الحكم بعد عزل محمد نجيب (الرئيس حينها) ووضعه تحت الإقامة الجبرية، وذلك بعد تنامي الخلافات بين نجيب وبين مجلس قيادة الثورة، وقد تولى رئاسة الوزراء ثم رئاسة الجمهورية باستفتاء شعبي يوم 24 حزيران 1956، حيث بدأ سلسلة من القرارات الاشتراكية والإصلاحات التحديثية في مصر.
- قدم عبد الناصر دستوراً جديداً في سنة 1964، وهو العام نفسه الذي أصبح فيه رئيساً لحركة عدم الانحياز الدولية.
- بدأ ولايته الرئاسية الثانية في مارس 1965 بعد انتخابه بدون معارضة، وتبع ذلك هزيمة مصر من إسرائيل في حرب الأيام الستة سنة 1967. وقد استقال عبد الناصر من جميع مناصبه السياسية بسبب هذه الهزيمة، ولكنه تراجع عن استقالته بعد مظاهرات حاشدة طالبت بعودته إلى الرئاسة.
- بين سنتي 1967 و1968 عين عبد الناصر نفسه رئيساً للوزراء بالإضافة إلى منصبه كرئيس للجمهورية، وشن حرب الاستنزاف لاستعادة الأراضي المفقودة في حرب 1967.
- بعد اختتام قمة جامعة الدول العربية سنة 1970، تعرض عبد الناصر لنوبة قلبية وتوفي. وقد شيع جنازته في القاهرة أكثر من خمسة ملايين شخص.
- يعتبره مؤيدوه في الوقت الحاضر رمزاً للكرامة والوحدة العربية والجهود المناهضة للإمبريالية. بينما يصفه معارضوه بالمستبد، وينتقدون انتهاكات حكومته لحقوق الإنسان.
- تعرض عبد الناصر لعدة محاولات اغتيال في حياته، كان من بينها محاولة اغتيال نسبت لجماعة الإخوان المسلمين.
- يعتبر جمال عبد الناصر واحداً من الشخصيات السياسية البارزة في التاريخ الحديث للشرق الأوسط في القرن العشرين.

No comments:

Post a Comment

الصفحات