تعريف الثـيـوقــراطـيـة | مصر العصرية - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Tuesday, February 11, 2020

تعريف الثـيـوقــراطـيـة | مصر العصرية

 
بقلم الإعلامي/ يوسف احمد المقوسي

- الثـيـوقـراطـيـة : هي نمط حكم تدّعي فيه السلطة القائمة أنها تستمد شرعيتها من الله ويدعي الحاكم أنه يحكم باسم الله، وبالتالي يُلغى إشكال الشرعية السياسية بحجة الاستجابة للإرادة الإلهية، ويكون الناس مجبرين على الطاعة العمياء لهذه السلطة من منطلق الحق الإلهي.

- والنظام الثيوقراطي بطبعه نظام وثوقي (دوغمائي) يحكم زورا باسم الله ويرى أن لا مجال لمعارضته ولا لمساءلته لأنه يتصرف من منطلقات غيبية ليس للإنسان أن يُدركها. ويتميز النظام الثيوقراطي بالنفوذ الواسع لرجال الدين.

- ويميز المختصون بين أصناف من الثيوقراطية، منها ما يقدم نفسه على أنه "آلهة" تعيش بين الناس حيث يحظى الحاكم بهالة من التقديس والتعظيم، وقد ساد هذا النموذج قديما في مصر والصين وفارس.
 - ومنها من يحكم انطلاقا من أن "الإله" اختاره من بين البشر للحكم، وعلى البقية السمع والطاعة، وأن أي عصيان للأوامر هو عصيان لـ"الإرادة الإلهية". وبالتالي فهو حكم بموجب الحق الإلهي.

- وتتكون كلمة ثيوقراطي من كلمتين، "ثيو" وتعني إله، و"قراط" وتعني الحكم، والكلمة مشتقة من المفردة اليونانية Theokratia، وتعني حكم الله.

- نشأت الثيوقرطية أولا لدى اليهود إذ كان نظام الحكم لديهم يختلف عن أنظمة الحكم السائدة لدى اليونانيين، فقد كانت نصوص التوراة المصدر الوحيد للتشريع ولتنظيم شؤون الناس، وهو ما بدا غريبا لليونانيين الذين لم يعرفوا هذا النوع من الخلط بين الديني والمدني، وكانت شؤون الحكم عندهم في منأى تماما عن الدين.
ويرجح أن اليهود تأثروا في خيارهم هذا بمواريث مصر الفرعونية حيث كان الفراعنة يُعتبرون أربابا يعيشون بين الناس ويحكمونهم باسم الحق الإلهي.

- والواقع أن النظام الثيوقراطي الكلاسيكي (أي الحكم باسم الإله وحكم الكهنة) طرأت عليه تغييرات كبرى حتى لا نكاد نجد له ذكرا في عالم اليوم وإن كانت بعض النماذج ما زالت تمثله، ففي إسرائيل ما زالت للحاخامات كلمة مسموعة، كما أن دولة الكيان الصهيوني  تتبع بعض المعتقدات التوراتية والأساطير الناشئة عنها.

- يُطرح إشكال الثيوقراطية دائما بالنسبة للإسلام والمسلمين خاصة من قبل الباحثين الغربيين المتأثرين بالمسار التاريخي للمسيحية وارتباطاته بالتطور الاجتماعي التاريخي للقارة الأوروبية.

 - أمثلة تاريخية لأنظمة ثيوقراطية :
* الصين خلال عدة عصور اتخذ أباطرتها صفات وألقاب ذات طبيعة ألوهية جعلتهم حكاماً مقدسين كفترة حكم مملكة شانغ وغيرها.
* دولة الخلافة الإسلامية
* الإمبراطورية البيزنطية
* فلورنسا الإيطالية أثناء فترة حكم الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا (1494-1498).
* المملكة المتوكلية اليمنية

- أمثلة دول معاصرة تحمل سمات الحكم الثيقراطي :
* الفاتيكان
* جمهورية إيران الإسلامية
* المملكة العربية السعودية
* باكستان : حيث توجد المحكمة الفيدرالية الشرعية والتي تمنع اصدار أي قوانين لا تتوافق مع نظرتها للشريعة.

No comments:

Post a Comment

الصفحات