ماذا تعرف عن اليسع ... قلم / محمــــد الدكـــــروري - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Thursday, March 26, 2020

ماذا تعرف عن اليسع ... قلم / محمــــد الدكـــــروري



اليسع هو واحد من الأنبياء المرسلين من الله تعالى إلى بني إسرائيل ، فهو من ذرية إبراهيم عليهم السلام ، واسمه أسباط بن عدي بن شوتلم بن أفراثيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام ، وقد بُعث بعد ابن عمه إلياس عليه السلام في بعلبك وما حولها لدعوة الناس إلى وحدانية الله ونبذ كافة مظاهر الشرك والبُعد عن الله وأُرسل مؤيدًا بعدة معجزاتٍ كإحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص وتجفيف نهر الأردن كي يسير عليه كما ذكرت ذلك كُتب بني إسرائيل .

واليسع هو نبي من أنبياء الله الذين لم تذكر الكتب المدة التي عاشها ، ولا المكان الذي اتجه إليه بعد عصيان قومه في بانياس ، وهى أرض الشام ، ويوجد قبر النبي اليسع في مدينة "الأوجام" في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعوديه ، و يذكر سكان مدينة الأوجام أن ضريح النبي اليسع تمت إزالته من قبل السلطات ، و ذلك لأن الأضرحة منافية لمنهج أهل السنة و الجماعة.

ويمكن زيارة قبر النبي اليسع بمجرد الذهاب لمدينة الأوجام و السؤال عن موقع القبر ، اللذي لم يبق منه إلا أثره ، وتقع الأوجام في منتصف الخط السريع (الجبيل - الظهران) شرقي مدينة القطيف، ويحدها من الجهة الشمالية بلدة ام الساهك وجنوبا البدراني وشرقا طريق الدمام الجبيل السريع، وغربا مطار الملك فهد الدولي.

وهي عبارة عن واحة وسط الصحراء تميزت بجمال الخضرة وبساتين النخيل وكان سكانها يقطنون الاكواخ المصنوعة من سعف وجذوع النخيل ، واعتمد اهلها على الزراعة كحرفة اساسية، ووصفها المؤرخ لويمر الذي كتب عن القطيف وقراها ( تقع الاوجام في وسط المنطقة الزراعية وبها ينبوع عقق).

والأوجام معناها تراكم حجاره ، ويوجد بها قبر لأحد الانبياء وهو نبي الله اليسع ، وقد أثبت وأكد كبار العلماء الثقاة على وجود قبر النبي اليسع في قرية الأوجام بالقطيف ، والقرية كانت محاطه كما وصفها لوريمر تتكون من 50 منزلاً من الحجـر والطين ، وتقع في وسط المنطقة الزراعية ،التي يغلب فيها زراعة النخيل ، وأما الآن فقد اتسعت أضعافاً مضاعفة .

وموجود في مقبرة الاوجام (جنوب غرب قرية الاوجام) وفي قديم الزمان كان الناس يفدون اليه من كل مكان وبعد هدم المسجد قبل حوالي ثلاثين عاماً تقريباً انقطع الناس عن الزيارة لكن القبر موجود ولايوجد اي مانع لزيارته ، وقد ذكر نبي الله اليسع مرتين: فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم .

﴿ واسمعيل واليسع ويونس ولوطا وكلاً فضلنا على العلمين ﴾ سورة الانعام ، وقال الله عز وجل ﴿ واذكر اسمعيل واليسع وذا الكفل وكل من الاخيار ﴾ سورة ص ، وقد أوجز القرآن الكريم عن حياته فلم يذكر عنها شيئاً وإنما اكتفى بعده في مجموعة الرسل الكرام الذي يجب الإيمان بهم إجمالا وتفصيلاً.

ويقال أنه ابن عم إلياس النبي عليهما السلام وخليفته على بني اسرائيل ونبأه الله على بني اسرائيل وأوحى اليه وأيده ، وجاء في تاريخ الطبري أنه اليسع بن أخطوب وذكر الحافظ ابن عساكر ان نسبه يصل إلى أفرائيم بن يوسف الصديق عليه السلام وهو من أنبياء بني إسرائيل، ويقال ان اليسع صنع مثلما صنع عيسى مشى على الماء واحيى الموتى وابرأ الأكمه والأبرص .

وأنه كُلف من الله تعالى بتبليغ الدعوة إليه بعد إنتقال نبي الله إلياس عليه السلام إلى الرفيق الأعلى في مدينة بانياس من مدن الجمهورية السورية حاليًا، فشرع في الدعوة إلى الله بكل إخلاصٍ وأمانةٍ سائرا علة نهج من سبقه من الأنبياء خاصةً سلفه إلياس عليه السلام ، وفي الزمن الذي بُعث فيه اليسع عليه السلام .

كانت قد كثُرت الذنوب والخطايا وازداد عدد الملوك والطغاة والجبابرة الذين أمعنوا في الأنبياء والمؤمنين تقتيلًا وتشريدًا وتنكيلًا فدعاهم عليه السلام إلى الرجوع عن غيهم لكنهم أصروا واستكبروا استكبارا ورفضوا الانصياع للحق فاستمر نبيهم في دعوتهم إلى أن توفاه الله فسلَّط الله على بني إسرائيل من سامهم سوء العذاب كما جاء في القرآن الكريم .

وقد روي أن اليسع قال لمن معه: أيكم يكفل لي أن يصوم النهار ويقوم الليل ولا يغضب، ويكون معي في درجتي ويكون بعدي في مقامي؟ قال شاب من القوم: أنا. ثم أعاد فقال الشاب: أنا، ثم أعاد فقال الشاب: أنا، ثم أعاد فقال الشاب: أنا، فلما مات قام بعده في مقامه فأتاه إبليس بعدما قال ليغضبه يستعديه فقال الرجل: اذهب معه. فجاء فأخبره أنه لم ير شيئًا، ثم أتاه فأرسل معه آخر فجاءه فأخبره أنه لم ير شيئًا، ثم أتاه فقام معه فأخذ بيده فانفلت منه فسمي (ذا الكفل) لأنه كفل أن لا يغضب. ابن جرير وابن المنذر وأبي تمام .

وذكر المؤرخون من قصته أنه كان بعد إلياس فقام بأمر بني اسرائيل فكان فيهم ما شاء الله أن يمكث يدعوهم إلى عبادة الله متمسكًا بنهج إلياس وشريعته حتى قبضه الله عز وجل، وعظمت الأحداث والخطايا في بني اسرائيل وكثرت الجبابرة ، وكان فيهم التابوت فيه بقية مما ترك ءال موسى وءال هارون يتوارثونه، فكانوا لا يلقاهم عدو فيقدمون التابوت ويزحفون به معهم إلا هزم الله ذلك العدو.

وقال بعضهم: إن اليسع ابن عم إلياس النبي عليه السلام، ويقال كان مستخفيًا معه بجبل قاسيون من ملك بعلبك، ثم ذهب معه إليها فلما مات إلياس خلفه اليسع في قومه ونبّأه الله بعده ، وروي أنه لما كبر اليسع قال لو أني استخلفت رجلاً على الناس يعمل عليهم في حياتي حتى أنظر كيف يعمل؟ فجمع الناس فقال: من يتقبل لي بثلاث استخلفه: يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب. فقام رجل تزدريه العين .

فقال: أنا، فقال: أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب؟ قال: نعم. لكن اليسع عليه السلام ردّ الناس ذلك اليوم دون أن يستخلف أحدا ، وفي اليوم التالي خرج اليسع -عليه السلام- على قومه وقال مثل ما قال اليوم الأول، فسكت الناس وقام ذلك الرجل فقال أنا. فاستخلف اليسع ذلك الرجل.

No comments:

Post a Comment