هل الكورونا رساله من الله | مصر العصرية - جريدة مصر العصرية

جريدة مصر العصرية

سياسية,إجتماعية,ثقافية,اقتصادية,رياضية,فنية-عربية,عالمية,متنوعة,شاملة,تهتم,بنشر,الكلمة,الصادقة,التي تعبر,عن,المعنى,الهادف.

اخر الأخبار

ِِAlexa Rank

Wednesday, March 25, 2020

هل الكورونا رساله من الله | مصر العصرية


بقلم / محمــــد الدكـــــرورى

عن السيده عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت: سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الطاعون فأخبرني أنه: عذاب يبعثه الله على من يشاء، وأن الله جعله رحمة للمؤمنين، ليس من أحدٍ يقعُ الطاعونُ فيمكث في بلده صابراً محتسباً، يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد . رواه البخاري

ولقد وضع انتشار فيروس كورونا الجديد ، البشر في مختلف أنحاء العالم في وجه المدفع،
ولقد سألنا خبرائنا عن الحقائق التي يمكن أن تساعد في الإجابة على الأسئلة الأساسية التي ستدور بذهن الكثير حول هذا الفيروس الجديد، وما الذي يتم عمله لمنع انتشاره، وكيف يمكنك حماية نفسك من تهديد العدوى.

وإن فيروسات كورونا هي زمرة واسعة من الفيروسات تشمل فيروسات يمكن أن تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر، تتراوح ما بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ، كما أن الفيروسات من هذه الزمرة تتسبب في عدد من الأمراض الحيوانية ، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، وهذه السلالة الخاصة من فيروس كورونا لم تُحدد من قبل في البشر.

أولا ما المقصود بفيروسات كورونا؟
فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، حيث تسبب أمراض الجهاز التنفسي، سواء التي تكون خفيفة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي ، ونادرًا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية البشر ثم تنتشر بينهم.

 وإن الشخص المصاب "بفيروس كورونا" هو عباره عن مصاب بنزلة برد أو بإنفلونزا ، ويجب أن تعلم أن مصطلح "فيروس كورونا" يغطي مجموعة كبيرة من الفيروسات ، وإن ظهور نتيجة إيجابية عند إجراء فحص فيروس كورونا ليست سببًا يدعو للقلق ، وقد يكون ذلك مربكًا للغاية، لذا يرجى العمل مع طبيبك أو فريق الرعاية إذا اكتشفت أنك مصاب بهذا النوع من الفيروسات.

كيف ينتشر فيروس كورونا وكيف يمكن للناس حماية أنفسهم منه؟
ينتشر الفيروس بين الناس عادةً من خلال السعال والعطس أو ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين ، وللحماية من العدوى، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية باتباع ممارسات النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وشرب السوائل بكثرة، وتغطية الأنف والفم بمنديل أو بكوعك عند السعال، والبقاء في المنزل إذا كنت تشعر بالمرض.

ما أعراض فيروس كورونا الجديد؟
يمكن أن تسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الأنف ، ومعظم إصابات فيروس كورونا تسبب مجرد نزلات البرد؛ وهناك سلالات أكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب العلاج في المستشفى.

ويمكن أن تتراوح شدة أعراض مرض فيروس كورونا بين خفيفة جدًا إلى حادة ، ولا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص ، وقد يكون الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية أصلًا، مثل السكري وأمراض القلب والرئة، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض ، وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

ويشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أعراض فيروس كورونا الجديد تشمل "الحمى والأعراض التي تصيب الجزء الداخلي من مرض الجهاز التنفسي (مثل السعال وصعوبة التنفس) وتشمل عوامل الخطر السفر في الآونة الأخيرة إلى بعض المناطق المتضررة أو الاتصال بشخص يشتبه في إصابته بالفيروس.

هل يمكن علاج فيروسات كورونا؟
يقال أنه لا يوجد لقاح للعلاج بشكل نهائى حتى الآن ، وبما أن هذه فيروسات، فإن المضادات الحيوية لن تفيد معها ، من دون أي علاج محدد متاح، يقوم موفرو الرعاية الصحية عمومًا بمعالجة الأعراض ومساعدة المريض على الشعور بالراحة بشكل أكبر.

ما هي العلامات التي تفرض على الناس التماس الرعاية الطبية؟
إذا كنت قد سافرت إلى دولة أخرى خلال الأسبوعين الماضيين وكنت تعاني من حمى أو سعال أو كنت تواجه صعوبة في التنفس، فاطلب الرعاية الطبية على الفور ، وإذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى دولة أخرى، فاتصل بالطبيب أو غرفة الطوارئ مقدمًا لشرح الأعراض وإخبارهم بمكان سفرك مؤخرًا.

من فضلك التزم بأساليب الوقاية اليومية
عندما تلمسُ الناسَ والأسطحَ والأشياءَ المحيطة بك خلال اليوم، فإنك الجراثيم تتجمع على يديك ، وقد تَنقل العدوى لنفسك بهذه الجراثيم عن طريق لمس عينيك أو أنفك أو فمك ، ولوقاية نفسك، التزم بغسل يديك بشكل متكرر بالصابون والماء، على أن لا تقل مدة الغسل عن 20 ثانية ، وإذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقمًا كحوليًا لليدين يحتوي على كحول بنسبة 60% على الأقل.

وعلى الرغم من عدم توفر لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة به ، وتوصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من مرض فيروس كورونا .

تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة ، وتجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 1.8 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض ، وحافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.

واغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل ، وغط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس ، وتخلص من المنديل بعد استخدامه ، وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.

وتجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً ، ونظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر ، وإذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية ، وتجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.

ويجب على الإنسان أن يحتسب ذلك فيحصل له مثل هذا الأجر والثواب، وهو أجر الشهيد ، والمقصود بالشهادة هنا هي أنه يحصل له أجر الشهيد بأحكام الآخرة، وليس ذلك بحسب الدنيا، فإن الشهيد في الدنيا كما هو معلوم لا يغسل، ويكفن بثيابه، واختلفوا في الصلاة عليه، أما من أصيب في الطاعون، ومن قال فيه النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم  إنه شهيد، كالغريق والحريق ومن مات بالهدم، ونحو ذلك فإنه تجرى عليه أحكام الشهيد في الآخرة، ويبلغ منازل الشهداء

No comments:

Post a Comment